ما هو الاستكمال في تركيا ؟

        هو قرار أُصدرَ من قبل الحكومة التركية عام 2013 يُمكّن الطلاب المنقطعين عن الدراسة في البلدان التي تعيش حالات عدم استقرار بسبب الحروب وغيرها من استكمال دراستهم في الجامعات التركية. يشمل هذا القرار طلاب من دول عدة مثل سوريا، اليمن، مصر. يحق للطالب التقدم على الاستكمال في تركيا إذا كان مستوفي جميع شروط المطلوبة.


الأوراق المطلوبة :

  • كشف علامات: يعتبر الورقة الأهم في التقديم على طلب الاستكمال وبدونه لا يحق لك التقدم، وهو عبارة عن المواد التي قدمتها والعلامات التي حصلت عليها في الجامعة الأم.
  • وثيقة تثبت أنك منتسب للجامعة إلى الآن ولم تصدر بحقك عقوبات او فصل من الكلية , هذه اما ان تكون ورقة (حياة جامعية) وتُسمى في مصر (بيان قيد) تأخذها من شؤون الطلبة في كليتك و تنوب عن هذه الورقة (بطاقة الجامعة).
  • توصيف المواد : ويقصد به توصيف وشرح للمواد الموجودة ضمن كشف العلامات, الفائدة من هذا التوصيف أنه قد يختلف اسم المواد بين تركيا ودول أخرى لذلك فالتوصيف يشرح محتوى هذه المواد وهذا مهم لأمر تعديل المواد لاحقاً  و تحصل عليه من شؤون الطلاب في الكلية التي تنتسب إليها .
  • الشهادة الثانوية: بعض الجامعات لا تقبل إلا بالشهادة الكرتونية مثل جامعات إسطنبول وجامعة أولوداغ في بورصة، أما باقي الجامعات فتكتفي بالشهادات التي يكون عليها العلامات فقط و التي تحمل الختم الأحمر. ومن المهم جداً تعديل الشهادة الثانوية من قبل مديرية التربية التركية؛ فبعض الجامعات تطلبها على الفور والبعض الأخر يمهلك مدة معينة لجلب التعديل.
  • وثيقة إثبات شخصية: جواز سفر، الهوية التركية( الكملك )، إقامة ويشترط في جواز السفر تصوير الصفحة الأولى والثانية وترجمتها للتركية في حال تواجده .
  • طلب التقديم : بعض الجامعات تطلب تعبئة فورم موجود على موقعها مسبقاً ويكون مُدرج ضمن طلبات الاستكمال ، والبعض الآخر يطلب كتابة طلب خطي .

معلومات هامة :

  • يجب أن تكون جميع الأوراق المذكورة أعلاه مترجمة و مصدقة من كاتب العدل أو ما يسمى ( نوترة ) عدا توصيف المواد فبعض الجامعات تطلبه مُصدق من كاتب العدل و ليس جميعها.
  • تصديق من كاتب العدل أو النوترة يكون من خلال  أحد مكاتب التصديق في الولاية التي تتواجد فيها و في أغلب الأحيان يكون المترجم مرتبط بمكتب نوتر مُعين.
  • الترجمة في سوريا غير مقبولة أبداً ، أمّا الدول الأُخرى  فهي مقبولة في حال كان المترجم معتمد للسفارة أو القنصلية و بعد الترجمة يجب ختمها في السفارة التركية أو قنصليتها.
  • للتسجيل على الاستكمال في تركيا لا داعي للطالب أن يدخل امتحانات يوس أو سات أو أي امتحانات أخرى .
  • قرار عام 2013 هو عبارة عن بند مدرج ضمن قرار الاستكمال الرئيسي ويندرج ضمنه التالي : الطلاب الذين بدأوا دراستهم الجامعية سنة 2013 وبعدها لا يحق لهم التقدم للاستكمال في تركيا ، لكن هذا القرار لا يطبقه سِوى جامعات قليلة مثل ( جامعة اسطنبول وجامعة دوزجة وجامعة كهرمان مرعش ) وهناك عدد كبير من الطلاب الذين بدأوا الجامعة سنة 2013 وبعد،  واستطاعوا القبول في الاستكمال بشكل طبيعي في السنوات السابقة .
  • بعض الجامعات لا تقوم بتنزيل معلومات عن بدء التسجيل للاستكمال لكن في حال ارسال الطالب للأوراق يتم قبوله .( في مثل هذه الجامعات يُفضل ارسال نسخة من قرار الاستكمال مع الأوراق )
  • الطلاب الذين كانوا يدرسون في الجامعات الخاصة والطلاب أصحاب التعليم الموازي يستطيعون الاستكمال في الجامعات الحكومية التركية.
  • بإمكان الطالب التقديم على الجامعات كـطالب مستجد ،ومن ثم تقديم كشف علامات للكلية و تعديل المواد المشتركة . (بعض الجامعات أو بعض الكليات لا تقبل تعديل المواد لذلك ننصح الطلاب بالتواصل مع الكلية والتأكد من تعديل المواد قبل التسجيل) .
  • الطلاب المتخرجين من المعاهد المتوسطة لا يمكنهم التقديم على الاستكمال. لكن ممكن أن يتقدموا على الجامعات و من ثم تعديل المواد المشتركة كما ذكرنا سابقاً أو الدخول على امتحان الانتقال الشاقولي للانتقال من المعهد إلى الكلية.
  • الطالب السوري معفى من القسط السنوي في الجامعات التركية أما باقي الطلاب فيتطلب منهم دفع أقساط سنوية.
  • سواءً أكان تم قبول الطالب في فرع يُدرّس باللغة التركية أو الإنجليزية فهناك امتحانات تُسمى امتحان معافيات وفي حال نجحت في هذا الامتحان لا داعي لدراسة سنة تحضيرية للغة، أما إذا لم تنجح فعليك دراسة سنة تحضيرية ودراسة اللغة التركية (التومر) تكون على حساب الطالب الشخصي . ( في حال كان لدى الطالب شهادة لغة تركية أو لغة انجليزية فلا داعي لامتحان المعافيات )
  • لا يمكن للطالب التسجيل على المنحة استكمال إلا في حال كان لديه فرع في أحد الجامعات التركية و مناسب لشروط التسجيل و أهمها المواليد تكون مناسبة للتقديم على المنحة، (بمعنى أن بعد الحصول على مقعد في التسجيل العادي يمكنك التسجيل على منحة استكمال)
  • الطلاب الذين درسوا في دول لا يشملهم القرار ننصحهم بالتسجيل فربما يتم قبولهم و قد سبق وتم قبول بعض الطلاب في جامعات عديدة ولم يكن يشملهم القرار.

 

أخيراً ننصح جميع الطلاب ترجمة و تصديق كافة الأوراق و تجهيزها بشكل كامل حتى يحين موعد التسجيل على الاستكمال في الجامعات التركية.

 


طريقة التسجيل:

        التقديم للاستكمال يكون في عدة طرق و تختلف الطرق باختلاف الجامعة فبعضها يكون عن طريق التقديم الشخصي للجامعة (بعض الجامعات تقبل من غير حضور للطالب و بعضها لا يقبل إلا بوجود الطالب شخصياً)، أو عن طريق ارسال الأوراق للجامعة عبر البريد أو ما يسمى شحن الأوراق ( يتم وضع عنوان الجامعة ضمن اعلان الاستكمال في الجامعة التي يريد الطالب أن يتقدم عليها ) و يوجد قلة قليلة جداً من الجامعات يكون التسجيل عن طريق الأنترنت فقط.

مواعيد التسجيل على الاستكمال:

        تفتح الجامعات أبواب التسجيل للطلاب على الاستكمال في الشهر الثامن من كل عام وبعض الجامعات يكون التسجيل فيها مستمر دائماً مثل جامعة كهرمان مرعش.