الدراسة عن طريق الانترنت … اسلوب الحياة الجديدة

       ما هو التعليم عن بعد ؟ … هو أحد طرق الدراسة الحديثة نسبيًا ويعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين. وهو نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافيًا. ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف الحالية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي.

       لقد  أصبح الانترنت فى السنوات الاخيرة عاملاَ مؤثراً فى حياتنا اليومية ووسيط فعال مع العالم الخارجي وقد إنتشر بين الناس فى عدة مجالات بداية من التواصل الاجتماعى مروراً بنقل المعلومات فى أبسط صورها إلى التغلغل فى مجالات أخرى عديدة مثل التجارة الألكترونية والدراسة عن طريق الانترنت ليس فقط لكونها وسيط اتصال بين انحاء العالم ولكن كشبكة تضم مجموعة من الاوعية المعلوماتية فى شتى المجالات.

رؤية الدراسة عن طريق الانترنت

       بصفة خاصة ففى مجال التعليم فنجد أن الدراسة عن طريق النت هى التعلم الذي يصل كله أو جزء منه إلى الطلاب عن طريق الإنترنت، وترى لجنة فلوريدا للمعايير التربوية أنه عبارة عن خدمة توصيل التعلم عبر الشبكة العالمية. ولقد أصبحت تلك الدراسة ممكنة وفى متناول فئة كبيرة فى جميع أنحاء العالم فى وقتنا الحالى نظراً لمميزات التى توجد بالتعلم على الانترنت وليست فى التعليم التقليدى مثل سهولة التفاعل بين الطلاب والمحاضر وسرعة الحصول على المعلومة أو إجابة السؤال بصورة فورية وهذا غير متوافر فى التعليم التقليدى نظراً لازدحام الفصول وقاعات المحاضرات إضافة الى ان التعلم على الانترنت على المدى البعيد أقل تكلفة إذا ما قورن بالتعليم العادى حيث أن الطالب لا يتكبد تكاليف سكن بالقرب من محل الدراسة أو شراء كتب المقررات الدراسية إضافة الى سهولة اجراء التحديثات على المقررات الدراسية دون الحاجة الى تغيير الكتب وأيضاً المرونة فى تحديد أوقات الدراسة.

       والتعليم عن بعد له متطلباته الخاصة المختلفة عن التعليم التقليدى وبالتالى فإن الطالب الذى يدرس على الانترنت يجب أن يكون لديه وقت كافى للدراسة بحيث يلتزم بالموعد النهائى لإتمام الدراسة كما أنه يجب أن يكون لديه الرغبة القوية فى التعليم لأنه خلال الدراسة عبر شبكة الانترنت رغبته فى إكتساب المعرفة يجب أن تكون مصحوبة بمهارات حل المشكلات والتى قد يقابلها أثناء الدراسة ومهارات صنع القرار والتحليل والتفكير الناقد خاصة إذا كان عند الطالب سؤال والمحاضر غير موجود.

       أيضاً فإن المعلم الذى يقوم بالتدريس عبر الانترنت يجب أن تتوافر به ميزات خاصة مثل الطالب فيجب أن يكون هذا المعلم على قدر من المعرفة بإحتياجات الطالب عبر الانترنت مع التركيز على الاهداف التربوية المستهدفة من المقرر الدراسى. أيضاً يجب عليه أن يتبنى أساليب تدريسية متنوعة تتماشى مع طبيعة الدراسة عبر الانترنت وأيضا مدى ملائمة ذلك لتوقعات الطلاب المختلفة خاصة وانهم من مجتمعات ذات خلفيات ثقافية مختلفة.

       وبطبيعة الحال فسيتطلب من المعلم الذى يدرس عبر الانترنت المكوث على الانترنت لفترات طويلة للرد على استفسارات الطلاب واسئلتهم. والالمام بنظم تشغيل الكمبيوتر وفهم أدواتها ونظم العرض المستخدمة. وفى بعض الاحيان قد يلجأ إلى تنظيم المواد الدراسية مع الطلاب وتسجيلهم بالدورات المختلفة ووضع الجداول الزمنية لانهاء المقررات الدراسية وتنويع وسائل الحصول على شرح المقرر الدراسى سواء مكتوبة أو مسموعة او مرئية وما إلى ذلك، ووضع الدرجات لكل طالب.

جامعات تدرس عن بعد

مؤخراً فاننا نجد العديد من الجامعات التركية والعالمية تتيح فرصة الدراسة والتعلم عبر الانترنت 

سوف نذكر بعض هذه الجامعات 

جامعة ألتن باش

جامعة أوكان

جامعة أيدن

جامعة بهشة شهير

جامعة اتيليم

 ،والعديد من الجامعات الاخرى الحكومية والخاصة اتبعت اسلوب التعليم عن طريق الانترنت، كإحدى طرق الدراسة فيهاوتشمل مناهجها التربية، والعلوم الإنسانية، وللغات، والكمبيوتر,والطب

       ومع التطور المتسارع فى مجال التعليم نجد أن الجامعات التركية  قد بدأت فى اللجوء لاستخدام هذا النوع من الدراسة عبرالانترنت  وتوسع أكثر في ظل أزمة كورونا حيث قامت وزارة التربية والتعليم التركية بتحويل التعليم الى شبكة الانترنت  (الشبكة العنكبوتية( ليتمكن كل الطلاب من مواصلة تعليمهم في ظل الازمة التي تعيشها الكرة الارضية

أهداف التعليم عن بعد

  • الإسهام في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لدى الأفراد
  • سد النقص في أعضاء هيئة التدريس المؤهلين في بعض المجالات كما يعمل على تلاشي ضعف الإمكانيات.
  • العمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتدربين وذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة وتفاعلية.
  • رعاية الطلاب
  • خلق فرص وظيفيه اعلى لمن فاته التعليم المنتظم ممن هو على رأس العمل حتى يكون مفيدا.
  • العمل على استمرارية التعليم تحت أية ظروف

مزايا الدراسة عن بعد

1.الحرية في الاختيار

2.الاستقلالية في الساعات

3.التوفير في الوقت والمال

4.المرونة في بيئة العمل

5.المزيد من الوقت لاستغلاله

 

هناك خطأ شائع في اعتبار أن التعليم عن بعد هو مرادف للتعليم عبر الإنترنت، وفي واقع الأمر فإن التعليم من خلال الانترنت  هو أحد وسائل التعليم عن بعد ولكن نظرا لانتشار الأول فإنه اعتبر في أحيان كثيرة مرادفا للتعلم عن بعد.


إقرأ المزيد: 

 

شاركنا تعليقك في ايا جامعة تدرس/ي .. وماهو رأيك في التعليم عن بعد .. هل استفدت منه وتأيده أو تفضل التعليم ضمن الحرم الجامعي ..؟


 

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

*