Masters in Turkey

دراسة الماجستير في تركيا

تعتبر تركيا حالة غريبة وفريدة للغاية، وذلك من وجهة النظر التاريخية والثقافية والسياسية، هذا بلد يبقى في آسيا من ناحية ولديه تراث غني بالتقاليد الثقافية الآسيوية والدول الشرق الأوسط أيضًا، ولكن من ناحية أخرى يخطو خطوات طويلة نحو المجتمع الأوروبي ويتوق إلى الاندماج مع الثقافة الغربية، تعد دراسة الماجستير في تركيا فرصة ممتازة للجمع بين التعليم عالي الجودة والتاريخ والثقافة.

  • هناك أكثر من 100 جامعة في تركيا، بعضها جامعات حكومية، بعضها الآخر خاص،تهدف إلى تلبية أعلى المعايير الأوروبية، وتقدم برامج ماجستير عالمية في تركيا، تقع الجامعات الكبرى في مدن ديناميكية وملونة في تركيا.
  • تشارك الجامعات التركية بنشاط في برنامج إيراسموس التابع للمفوضية الأوروبية، والذي يضمن تدفقًا قويًا للطلاب الدوليين وفرص التبادل التعليمي، بعض برامج الماجستير القوية في تركيا هي في مجال التكنولوجيا الحيوية، والتكنولوجيا النووية، وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة والغابات، وكذلك الصحة والمعادن والدفاع.  هناك العشرات من المعاهد والمنظمات البحثية ذات الإمكانات الكبيرة .
  • والتي يمكن أن توفر فرصة مهنية كبيرة لأي شخص مهتم بالحياة العلمية النشطة والمهنية وكذلك في الدراسة والعمل في بلد يقف حرفياً على الحدود بين  الشرق والغرب وتوازن بنجاح مجموعة كبيرة ومتنوعة من الجوانب الثقافية والعلمية في التعليم.

كيفية دراسة الماجستير في تركيا

لدراسة الماجستير مساران أساسيان على الطالب أن يختار المسار الذي يحب أن يلتحق به قبل الدخول إلى برنامج الماجستير، وهما

• شهادة الماجسير دون رسالة: ففي العادة تسمى أيضاً المسار الشامل ويكون التركيز الأساسي في هذا المسار على المحاضرات والامتحانات التي يخضع لها الطالب خلال فترة دراسته، وعلى الطالب أن يجتاز عدد ساعات معيناً ضمن شروط الجامعة التي يدرس فيها، وتعتمد الدراسة في هذا المسار على المواد والمُقرّرات التي على الطالب اجتيازها. والطالب الذي يختار هذا المسار لا بد أن يتحلى بصفات معينة مثل، أن تكون لديه القدرة على التعامل مع المشاريع الجماعية بدلاً من القيام بكتابة البحوث، وأن يحضر الدروس والمحاضرات ويشارك فيه

• شهادة الماجستير برسالة : وتعني عمل الطالب أطروحة وبحثاً مكثّفاً بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة التي يدرس فيها الطالب، وعلى الرغم من أنّ الطالب الذي يدرس هذا المسار عليه حضور بعض المُقرّرات والمحاضرات إلا أنّ عدد الساعات التي يقضيها الطالب في هذا المسار أقل من عدد الساعات التي يقضيها في مسار الماجستير دون رسالة؛ لأنّ التركيز الأكبر في هذا المسار غالباً يكون على أساسيات البحث وتحليل البيانات وكتابة الأُطروحة

القبول في الجامعات التركية

  • إذا كنت ترغب في الحصول على الماجستير في تركيا باللغة الإنجليزية، فيجب عليك إثبات مهاراتك اللغوية إما مع واحدة من شهادات اللغة الإنجليزية المعترف بها عالميًا (IELTS ، TOEFL ، SAT ، GRE إلخ).
  • بالنسبة للمتقدمين الذين ليس لديهم اي شهادة، هناك إمكانية لأخذ امتحان لغة في الجامعة أو لدراسة السنة التحضيرية ل اللغة.
  • التأشيرة التركية ضرورية أيضًا، إذا كنت تخطط للدراسة هناك، تأكد من أنك تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة في السفارة أو القنصلية ذات الصلة، لأن التأشيرة الإلكترونية (التأشيرة الإلكترونية) تنطبق فقط على السائحين، كطالب طويل الأجل، تحتاج إلى التسجيل في قسم الشرطة المحلية.
  • ستحتاج أيضًا إلى الحصول على دبلوم البكالوريوس وملء استمارة طلب الطالب الدولي ودفع رسوم الطلب.
  •  الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية في تركيا حوالي 250 ، 300 يورو لكل فصل دراسي، ويمكن أن يختلف هذا السعر، اعتمادًا على جنسيتك أو لغة التدريس .
  • إذا كنت تدرس باللغة التركية، فستدفع أقل مما لو كنت تدرس باللغة الإنجليزية، على أي حال، فإن الجامعات الحكومية في تركيا أكثر بأسعار معقولة من الجامعات الخاصة.

تكاليف الحياة والمعيشة في تركيا

  • تعد جودة التعليم أحد الأسباب التي تجعل الخريجين يختارون تركيا لدراسة الماجستير.  البعض الآخر هو انخفاض تكاليف المعيشة والثراء الثقافي للبلاد.
  • هناك الكثير مما يمكن قوله عن الحياة في تركيا، لكننا سنلخص مزيج الثقافة الأوروبية الآسيوية، والطعام التقليدي اللذيذ والقهوة، والمناظر الطبيعية الجميلة، والمناخ الرائع مع أربعة فصول، والحياة الاجتماعية والثقافية الملونة مع الكثير من الإمكانيات زيارة المتاحف والكنائس والمساجد ومشاهدة المعالم والرياضة والحفلات.
  • اعتمادًا على المدينة التي تعيش فيها ونوع الإقامة (توفر بعض الجامعات سكنًا للطلاب)، تختلف الأموال التي تنفقها كثيرًا، بشكل عام يمكنك حساب حوالي 300 أو500 دولار شهريًا للسكن والطعام والملابس والترفيه والنقل.

يتطور مشهد التعليم العالي في تركيا بسرعة كبيرة في العقود القليلة الماضية، بحيث يوجد الآن حوالي 200 جامعة في البلاد، ومع ذلك لا يتطور المشهد التعليمي العالي في تركيا فقط من حيث الكمية، ولكن أيضًا الجودة تتحسن باستمرار، وفقًا لتصنيف دول البريكس والاقتصادات الناشئة لعام 2016، هناك 7 جامعات تركية في أفضل 100 جامعة، لذلك يوجد الكثير من الطلاب يرغبون في دراسة الماجستير في تركيا

اقرا المزيد

جامعة بهشة شهير

جامعة ألتن باش

جامعة نيشان تاشي

شاركنا تعليقك ماهو تخصص الماجستير الذي تفضل دراسته وفي اي جامعة تود الدراسة ..؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.

*